قسم المشاريع والبرامج:


       
مهام قسم المشاريع و البرامج:
    •  تنفيذ ومتابعة المشاريع البيئية التالية بجزيرة السمالية وقرين العيش والمواقع الأخرى مثل ( مزرعة الأسماك – مزرعة الفقع - حديقة الحياة الطبيعية – مناحل العسل – استزراع القرم – مفاقس الطيور – أحواض الطيور المهاجرة ... الخ)
    • الإشراف على برنامج تنمية الحياة البرية بالسمالية وغيرها بواسطة إطلاق الغزلان والطيور.
    • تنفيذ المشاريع البيئية الجديدة بعد دراستها من قسم الدراسات والأبحاث البيئية.
    • الإشراف على برامج السياحة البيئية بالجزيرة.
    • تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الهيئات والجهات البيئية المختلفة.
    • التنسيق مع الاستشاري في الجزيرة في تصميم المواقع البيئية المختلفة.
      المشاريع البيئية و البرامج:
مشروع تربية الأسماك
تكثر الأسماك المتنوعة في المياه المحيطة بالجزيرة بسبب كثرة مصادر الغذاء الموجودة فيها، كما تتم تربية وإكثار العديد من أنواع الأسماك لأهداف تعليمية وتوعوية، ويتم تسويق كميات منها للراغبين مثل أسماك الشعم والبلطي.

 

معرض الأسماك

تم إقامة المعرض بهدف تعريف الزوار وطلبة المدارس بالعديد من أنواع الأسماك التي يتم تربيتها كما يعايش الزائر تواصلاً مع مهنة صيد الأسماك في الماضي من خلال اللمسات التراثية والصور الفوتوغرافية القديمة التي تحكي قصة ارتباط أهل الإمارات بالبحر.

 

بحيرة البط

 تم إنشاؤها في الجزيرة ليتمكن الزائر من مشاهدة العديد من أنواع الطيور التي تسبح بها بكل حرية مثل بط المالارد والبط ذو المنقار الأحمر والأوز المصر والبجع الصامت وغيرها من الطيور.

 

مشروع إكثار الطيور

تم توفير الظروف الملائمة والبيئية المناسبة لتكاثر العديد من أنواع الطيور في السّمالية، حيث وزعت المشارب وصناديق التغذية في كافة أرجاء الجزيرة، كما تم إنشاء مفقس للطيور تبلغ طاقته الانتاجية ثلاثين ألف بيضة سنوياً.ومن الطيور التي يتم تربيتها وإكثارها طيور النعام والإيمو والبط والطاووس ودجاج الوادي والسّمان (الفري) والديك الرومي والحجل والدرّاج (الفزن)، ويتم تسويق كميات منها للراغبين.

 

غرفة مراقبة طيور النحام

تتمتع جزيرة السّمالية بالهدوء والسكينة ووفرة الغذاء مما جعلها نقطة جذب للعديد من الطيور المهاجرة، حيث يمكن للزائر خاصة خلال الشهور المعتدلة الحرارة مشاهدة العشرات من أنواع الطيور المهاجرة والمقيمة بها مثل طيور النحّام (الفنتير)

 

مناحل العسل

إدراكاً للأهمية الكبيرة التي يقوم بها نحل العسل تجاه البيئة، تم إنشاء منحل يحتوي على العشرات من خلايا النحل، وبسبب التنوع النباتي الغني بالجزيرة تتعدد مواسم فرز العسل وإنتاجه، حيث تنتج كميات وفيرة منه ويتم تسويقها للراغبين.

 

زراعة نباتات القرم

تعتبر جزيرة السمالية من أكبر المناطق في العالم التي تمت زراعتها بأشجار القرم، حيث تكمن أهمية هذا النبات في كونه يوفر بيئة ملائمة لحماية و تكاثر العديد من الكائنات الحية كالطيور والأحياء البحرية، كما أن له قيمة غذائية عالية للحيوانات، إضافة إلى تقليله من ظاهرة تآكل السواحل.

 

ممر القرم التعليمي

يمتد هذا الممر لمسافة (900متر) بين أشجار القرم، ويعتبر فريداً من نوعه على مستوى منطقة الخليج، حيث أنشئ لأهداف تعليمية وتوعوية، يستطيع الزائر التعرف عن قرب على البيئة الرائعة لأشجار القرم حيث يشاهد العديد من الكائنات الحية كالقشريات والرخويات وصغار الأسماك التي تتواجد في هذه البيئة الغنية بتنوعها الحيوي.

 

أعشاش الطيور المهاجرة

تم إقامة الكثير من الأعشاش في جزيرة السمالية، بهدف تسهيل تعشيش وتكاثر الطيور المحلية و المهاجرة، وزيادة التنوع البيولوجي بالجزيرة.

 

المحمية البحرية حول جزيرة السمالية

تعتبرالمنطقة البحرية شمال جزيرة السمالية والبالغ مساحتها (60) كيلو متراً مربعاً محمية بحرية وذلك بتوجيهات من سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان – ممثل صاحب السمو رئيس الدولة - رئيس نادي تراث الإمارات، حيث أن هذه المنطقة تعتبر منطقة بيئية غنية بالأحياء البحرية، مثل الأعشاب البحرية ( والذي يعتبر معدل كثافتها الأعلى في أبوظبي، حيث يبلغ (27000) برعم لكل متر مربع) ، كما يتواجد بها الكثير من الأسماك، مثل الهامور، الصافي، الشعري، بنت النوخذه، النيسر، ويمكن رؤية درفيل الهند الباسفكي الأحدب يسبح فيها، كما تتميز المحمية باجتذاب العديد من أنواع الطيور المستوطنة والمهاجرة مثل طائر (أبو ملعقة).

 

الحديقة النباتية

 بدأ العمل في إنشاء حديقة للنباتات المحلية لتكون محطة جذب لزوار الجزيرة، ولتكون موقعاً تعليمياً وتوعوياً بما تحويه من الكثير من الأشجار والشجيرات والأعشاب المحلية التي تنمو في بيئة الدولة.

 

بركة المياه العذبة والشلال

تم إنشاء شلال اصطناعي إضافة  إلى بركة المياه العذبة بهدف إيجاد بيئة شبيهة ببيئة الوادي الجبلية، حيث يمكن للزائر مشاهدة بعض أسماك المياه العذبة.

 

تطوير جزيرة السمالية بيئياً

يتم إنشاء عدد من المشاريع الجديدة بشكل مستمر، مثل الحديقة الطبيعية للحيوانات، والتي سوف تضم العديد من الحيوانات في بيئاتها الطبيعية.

ممر القرم التعليمي
محمية الضب
مشروع إكثار النعام والإيمو
مشروع إكثار الطيور
مشروع إكثار الغزلان
مشروع تربية الأسماك
المنحل
البيوت الزراعية
بحيرة البط
بركة المياه العذبة والشلال
برنامج زراعة نبات القرم
غرفة مراقبة طيور النحام

الأقسام: